فإن للصلاة في هذا الدين شان عظيم ، فهي أول ركن في الإسلام بعد التوحيد ، إلا أن كثيراً من الناس في هذا الزمن تركوا العلم الشرعي و اهتموا بالدنيا ، فأوقعهم في ذلك مخالفة سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم في أداء الصلاة ، و هذا الرسالة المختصرة الموجزة تنبه على كثير من الأخطاء و البدع التي يقع فيها كثير المصلين.
* الجهر بالنية للصلاة.
* القعود قبل صلاة تحية المسجد.
* اتخاذ الرجل مكاناً معيناً في المسجد، لا يصلى إلا فيه .
* عدم تحريك اللسان عند تكبيرة الإحرام و الركوع و الاعتدال منه و عند الوقوف من التشهد الأول .
* اعتاد بعض الناس أن يرفع صوته بتكبيرة الإحرام و هذا ( خطأ ).
* رفع الصوت بقراءة القرآن و الأذكار أثناء الصلاة .
* عدم فقامة الصلب بعد التكبيرة و الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة .
* بعض المصلين يجول ببصره أثناء الصلاة فتارة ينظر إلى موضع القدم و تارة إمامه و تارة إلى جانبه و تارة يرفع رأسه ، و السنة أن ينظر المصلى إلى موضع السجود .
* كثيرة الحركة في الصلاة مثل العبث في الأنف أو حك الرأس أو تعديل الغُترة أو فرقعة الأصابع و غيرها .
* نقر الصلاة و الإسراع في أدائها و عدم الطمأنينة في الركوع و الاعتدال منه و السجود بعد السجود.
* مسابقة الإمام في الصلاة فمثلاً يركع أو يسجد أو يقوم قبل الإمام أو مع الإمام أو يتأخر عن الغمام .
*بعض الناس إذا رأى المصلين في أثناء الركوع أسرع في مشيته حتى يدرك الركوع .
*بعض الناس إذا دخل و الإمام راكع تنحنح أو قال عن الله مع الصابرين.
* انتظار الإمام إن كان ساجداً حتى يرفع ، أو جالساً حتى يقوم ن و عدم الدخول معه في الصلاة إلا إذا كان قائماً أو راكعاً .
*يلاحظ على بعض المصلين أنه إذا رفع من الركوع رفع يديه على هيئة الدعاء ، و السنة يرفع يديه حذو منكبيه ، أو إلى أطراف أذنيه .
* زيادة لفظ ( و الشكر ) عند قولهم ( ربنا و لك الحمد ) عند الاعتدال من الركوع .
* زيادة لفظ ( سيدنا ) في التشهد أو في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
* زيادة لفظ ( حقاًً ) بعد أن يقول المؤذن في آخر إقامة الصلاة ( لا إله إلا الله ).
* أن يقوم المصلى لقضاء ما فاته من الصلاة قبل أن يكمل الإمام ( التسليمتين ) الأولى و الثانية.
* الإشارة باليد اليمنى جهة اليمين ، و باليد اليسرى جهة الشمال عند التسليمتين.
* هز الرأس عند السلام من الصلاة ، ( رفع الرأس ثم خفضها )
* مصافحة المصلى لمن يجلس بجانبه ، عقب الصلاة ن و قول ( تقبل الله ) أو ( حرماً ) .
* انتظار المصلين للمؤذن في صلاة الجمعة حتى ينهى الآذان الثاني ثم يصلون ، و الأولى عليهم أن يصلوا ركعتي المسجد فور دخولهم المسجد ، و لا ينتظرون انتهاء الآذان .
* أداء النافلة و قد أقيمت الصلاة .
* ترك الإقامة لمن فاتته الجماعة.
* رفع المصلين أيديهم لدعاء عند جلوس الإمام بين الخطبتيين في صلاة الجمعة.
* رفع المصليين أيديهم تأميناً ( آمين ) عند دعاء الإمام في خطبة الجمعة .
* مسح الوجه بعد الدعاء. *الجري في المسجد و الركض لإدراك الركعة.
* رفع اليدين و الدعاء بعض صلاة الفريضة.
* تشبيك الأصابع ، و قد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تشبيك الأصابع من بعد الوضوء ، و حتى الانتهاء من الصلاة .
* إحداث صف جديد قبل اكتمال الصف الذي قبله.
* تقبيل المصحف.
*الخروج من المسجد عند الآذان.
*إذا جاء المصلى و الإمام راكع ، فإنه يكبر تكبيرة الإحرام و هو منحنى إلى الركوع و الواجب عليه أن يكبر و هو قائم غير منحنى الظهر .
* يجب على المصلى عند دخوله للصلاة و الإمام راكعاً ، عليه أن يكبر تكبيرتين : . تكبيرة الإحرام .تكبيرة الركوع
* الجهر بالنية للصلاة.
* القعود قبل صلاة تحية المسجد.
* اتخاذ الرجل مكاناً معيناً في المسجد، لا يصلى إلا فيه .
* عدم تحريك اللسان عند تكبيرة الإحرام و الركوع و الاعتدال منه و عند الوقوف من التشهد الأول .
* اعتاد بعض الناس أن يرفع صوته بتكبيرة الإحرام و هذا ( خطأ ).
* رفع الصوت بقراءة القرآن و الأذكار أثناء الصلاة .
* عدم فقامة الصلب بعد التكبيرة و الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة .
* بعض المصلين يجول ببصره أثناء الصلاة فتارة ينظر إلى موضع القدم و تارة إمامه و تارة إلى جانبه و تارة يرفع رأسه ، و السنة أن ينظر المصلى إلى موضع السجود .
* كثيرة الحركة في الصلاة مثل العبث في الأنف أو حك الرأس أو تعديل الغُترة أو فرقعة الأصابع و غيرها .
* نقر الصلاة و الإسراع في أدائها و عدم الطمأنينة في الركوع و الاعتدال منه و السجود بعد السجود.
* مسابقة الإمام في الصلاة فمثلاً يركع أو يسجد أو يقوم قبل الإمام أو مع الإمام أو يتأخر عن الغمام .
*بعض الناس إذا رأى المصلين في أثناء الركوع أسرع في مشيته حتى يدرك الركوع .
*بعض الناس إذا دخل و الإمام راكع تنحنح أو قال عن الله مع الصابرين.
* انتظار الإمام إن كان ساجداً حتى يرفع ، أو جالساً حتى يقوم ن و عدم الدخول معه في الصلاة إلا إذا كان قائماً أو راكعاً .
*يلاحظ على بعض المصلين أنه إذا رفع من الركوع رفع يديه على هيئة الدعاء ، و السنة يرفع يديه حذو منكبيه ، أو إلى أطراف أذنيه .
* زيادة لفظ ( و الشكر ) عند قولهم ( ربنا و لك الحمد ) عند الاعتدال من الركوع .
* زيادة لفظ ( سيدنا ) في التشهد أو في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
* زيادة لفظ ( حقاًً ) بعد أن يقول المؤذن في آخر إقامة الصلاة ( لا إله إلا الله ).
* أن يقوم المصلى لقضاء ما فاته من الصلاة قبل أن يكمل الإمام ( التسليمتين ) الأولى و الثانية.
* الإشارة باليد اليمنى جهة اليمين ، و باليد اليسرى جهة الشمال عند التسليمتين.
* هز الرأس عند السلام من الصلاة ، ( رفع الرأس ثم خفضها )
* مصافحة المصلى لمن يجلس بجانبه ، عقب الصلاة ن و قول ( تقبل الله ) أو ( حرماً ) .
* انتظار المصلين للمؤذن في صلاة الجمعة حتى ينهى الآذان الثاني ثم يصلون ، و الأولى عليهم أن يصلوا ركعتي المسجد فور دخولهم المسجد ، و لا ينتظرون انتهاء الآذان .
* أداء النافلة و قد أقيمت الصلاة .
* ترك الإقامة لمن فاتته الجماعة.
* رفع المصلين أيديهم لدعاء عند جلوس الإمام بين الخطبتيين في صلاة الجمعة.
* رفع المصليين أيديهم تأميناً ( آمين ) عند دعاء الإمام في خطبة الجمعة .
* مسح الوجه بعد الدعاء. *الجري في المسجد و الركض لإدراك الركعة.
* رفع اليدين و الدعاء بعض صلاة الفريضة.
* تشبيك الأصابع ، و قد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن تشبيك الأصابع من بعد الوضوء ، و حتى الانتهاء من الصلاة .
* إحداث صف جديد قبل اكتمال الصف الذي قبله.
* تقبيل المصحف.
*الخروج من المسجد عند الآذان.
*إذا جاء المصلى و الإمام راكع ، فإنه يكبر تكبيرة الإحرام و هو منحنى إلى الركوع و الواجب عليه أن يكبر و هو قائم غير منحنى الظهر .
* يجب على المصلى عند دخوله للصلاة و الإمام راكعاً ، عليه أن يكبر تكبيرتين : . تكبيرة الإحرام .تكبيرة الركوع
لا يوجد حالياً أي تعليق