منتدى احمد حلمى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى احمد حلمى
منتدى احمد حلمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى احمد حلمى

منتدى طيب يحتوى على اكبر مراكز المعلومات

https://noor13.yoo7.com/montada-f3/
يحتوى هذا المنتدى على اكبر مركز للمعلومات ونحن لا ننسى جهد اعضاؤنا وبالاخص العضو ميمو العانى كل التقدير والاحترم منى
بسم الله الرحمن الرحيم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قائمة المنتديات
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 11:00 am من طرف Admin

» فرفشت نورهان
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 4:32 am من طرف Admin

» صنية الدجاج بالبطاطس
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 10:11 pm من طرف دموع الاحزان

» لعشاق القهوه (ملف متكامل)
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 10:06 pm من طرف دموع الاحزان

» سجل حضورك بذكر الله والصلاة على نبينا محمد
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 06, 2009 9:44 pm من طرف دموع الاحزان

» سـجاد بأشــكال الــزهــور روعــــهــ
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 04, 2009 10:25 am من طرف دموع الاحزان

» تعلم 1000 خدعة في الفوتوشوب ... لايفوتكم
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 11:55 am من طرف ميمو العاني

» درس عمل الاطارات " 1 , 2 , 3 "
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 11:51 am من طرف ميمو العاني

» كتاب مؤثرات photoshop CS2 الأكثر من رائع
قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 19, 2009 11:43 am من طرف ميمو العاني

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قناة بنما اعجاز هندسي في الكنترول والانشاء والتحكم الآلي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ميمو العاني

ميمو العاني
عضو نشط

بسم الله الرحمن الرحيم
قناة بنما
panama canal
مقدمة ومعلومات حول القناة:
قناة بنما ممر مائي يعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيطين الأطلسي والهادئ.
وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية في العالم.
عملت القناة ـ بعد الانتهاء من شقها عام 1914م ـ على تقصير مسافة رحلة السفن ما بين مدينة نيويورك وسان فرانسيسكو إلى أقل من 8,370كم.
وفي الفترة التي سبقت شق هذه القناة، كان على السفن التي تقوم بمثل تلك الرحلة، أن تبحر حول أمريكا الجنوبية قاطعة نحو 20,900كم.
قامت الولايات المتحدة الأمريكية ببناء قناة بنما بتكلفة بلغت 380 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
وقد عمل آلاف العمال في هذه القناة لمدة عشر سنوات مستخدمين مجارف البحار وآلات رفع الأتربة، ليشقوا طريقهم عبر الغابات والتلال والمستنقعات.
وكان على أولئك العمال أن يتغلبوا على مشكلة الأمراض المدارية مثل الملاريا والحمى الصفراء.
أنشأت قناة بنما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية الامريكية بين عامي 1904 و1914 م لتصل المحيط الأطلنطي بالمحيط الهادي.
والقناة تقسم جمهورية بنما إلى جزأين شرقي وغربي، يبلغ طول القناة 80 كم.
في 7 مايو عام 1914 م عبرت أول باخرة القناة.



قناة بنما من السماء استوجب استخدام نظم ومراكز تحكم خاصة، يرتفع قاعها أكثر من 25 م عن مستوى سطح البحر وتجتازها سفن ذات أبعاد محددة.

في 1 إن المسافر بالطائرة عندما يحلق فوق جمهورية بنما يرى منظرآ لا ينسى من خلال فتحات السحاب الذى يغطى المحيط الهادى والمحيط الأطلنطى فى نفس الوقت حيث يرى من خلال هذه السحب مجموعة من البحيرات والقنوات المائية الطويلة يتصل بعضها ببعض مثل سلاسل الفضة عبر مضيق تحيط به المساحات من الخضرة وهذه السلاسل المائية تسمى قناه بنما والتى تصل بين المحيطين .
ويبلغ طول القناه 51 ميلآ ( 82 كيلو مترآ ) .
ولم يكن شق هذه القناه عملآ هندسيآ بارعآ يسجله التاريخ فقط ولكنها كانت أيضآ تحقيقآ لحلم بدأ عندما أبحر كولومبس غربآ سعيآ فى أن يجد طريقآ جديدآ إلى الهند ولما أصبح واضحآ أن كولومبس لم يستطيع أن يكتشف طريقآ إلى جزر الهند كما كان يأمل إلا أنه إستمر فى البحث عن طريق حولها وحتى القرن العشرين .
وفى القرن التاسع عشر وضحت تمامآ فكرة شق قناة خلال الجبال الأمريكية مارة بهذا الطريق الضيق إلى المحيط الأمريكية سأغسطس 1902 م اشترت أمريكا حقوق قناة بنما من الفرنسيين، حيث كان الفرنسيون هم من كلفوا أولا بشق هذه القناة، إلا أن المشروع الفرنسي تعطل لأسباب عديدة منها طريقة تصميم المشروع، فقام الأمريكيون بالمشروع في تصميم آخر معتمدين فيه على مبدأ بناية السدود على نهر تشاجرز Chagers.

خضعت منطقة القناة للولايات المتحدة الأمريكية بموجب اتفاقية بين البلدين بدأت من سنة 1978 م وانتهت سنة 1999 م. استعادت جمهورية بنما سيادتها على القناة بعد إدارة الولايات المتحدة الأمريكية لها 85 عاما.
يمر في قناة بنما أربعة عشر ألف سفينة سنوياً.


هل تعلم ان منسوب المياه فى المحيط الأطلنطى مختلف عن منسوب المياة فى لمحيط الهادى عند منطقة بنما
لذلك فإن قناة بنما ليست مجرد قناة عادية بل معجزة هندسية حيث يتم نقل السفن العملاقة من الجهة ذات المنسوب المنخفض للمنسوب المرتفع
في 7 مايو عام 1914 م عبرت أول باخرة بمشهد يلقط الأنفاس مجرى وتقسيمات القناة التاريخية ،التي يرتفع قاعها أكثر من 25 م عن مستوى سطح البحر والتي تجتازها سفن ذات أبعاد محددة، باستخدام نواظم ومراكز تحكم خاصة ، وبدقة وتنظيم متكاملين ...
حيث قامت سفينة ركاب تعود ملكيتها لشركة سكة حديد اس. اس. آنكون بأوَّل رحلة كاملة عبر القناة، وقد أبحرت السفينة من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ، وبذلك حققت شعار القناة القائل " الأرض مقسمة لكن العالم متحد " .
وهذا التاريخ بالذات الذي ترقبه الملايين من الناس في تلك البقعة المنسية من الأرض ، شكل نقطة تحول تاريخية لبلد كان ذلك المشروع الفريد عالمياً ، السبب الرئيسي في رسم الطريق لنشوئه ، وظهور حدوده على الخريطة العالمية ، الذي شكل اختصارا للزمن والجهد والمال ، وكان فضلا عن ذلك كله أحد أهم الأسباب في نهوض أعمال و شركات ، وازدهار اقتصادات واستثمارات لم تكن معهودة أو على الأقل لم نكن نسمع بها .





فكرة القناة:
تعود فكرة إنشاء القناة إلى القرن التاسع عشر بعد أن نجح الفرنسيون في الأعوام بين 1859 و 1869 في حفر قناة السويس التي ربطت بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر لتختصر مسافة التاريخ بين قارتين وعالمين، حيث بدأ الفرنسيون الاتجاه غربا يدرسون وسيلة مماثلة لربط مياه المحيط الأطلسي بمياه المحيط الهادي عبر أقرب نقطة تفصل بينهما في أراضي دولة لم تكن موجودة في ذلك الوقت بل كانت أراضيها مجرد مقاطعة من أراضي ما كان يعرف بكولومبيا الكبرى نسبة لكريستوفر كولومبوس مكتشف الأميركيتين .
تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية صاحبة الإنجاز النهائي للمشروع ، من خلال التصميم والتنفيذ وتجاوز العقبات الكبيرة التي أخرت العمل ، وبددت الكثير من المال والأرواح حتى تاريخ انتهاء العمل في مشروع القناة الذي وصلت تكلفته حينها إلى 380 مليون دولار أمريكي تقريبًا .

وصف القناة :

تختصر قناة بنما المسافة بين المحيطين الأطلسي والهادئ ،حيث تعبر السفن القناة من المحيط الأطلسي في الشمال الغربي إلى المحيط الهادئ في الاتجاه الجنوب الشرقي .
وتخترق القناة برزخ بنما الذي يربط بين القارتين ، حيث تمتد القناة مسافة 63,81 كم ، بدءاً من خليج ليمون على المحيط الأطلسي إلى خليج بنما على المحيط الهادئ ، ويبلغ عرض أضيق جزء من القناة في معبر جيلارد 150 مترًا فقط ، أما عرض أوسع جزء من القناة فيقع عند بحيرة جاتن، التي تبلغ مساحتها 422كم2.




تؤمن القناة عملية نقل السفن خلالها وفق ثلاث مراحل تتطلب تغيير مستويات المياه في حجرات مائية خاصة ( ثلاث أطقم من الحجرات ) تدعى الأهوسة ، تعمل على رفع السفن وخفضها من مستوى إلى آخر، وقد بنيت تلك الأهوسة على شكل أزواج بغرض تمكين السفن من المرور في كلا الاتجاهين في آن واحد. يبلغ طول الهويس المستخدم 300م، وعرضه 34م، وبعمق 20م ، و تحدد أبعاد الهويس حجم السفن التي بوسعها استخدام القناة ،فعلى سبيل المثال لا تتمكن ناقلات النفط التجارية العملاقة أو حاملات الطائرات العملاقة التابعة للأسطول الأمريكي من المرور بهذه القناة ، فكانت تعد تلك المسألة إحدى عيوب القناة التي كانت سببا في عملية توسعة هائلة تكاد توازي عملية البناء الأساسية للمشروع ، ستكلف البلاد فيما بعد الكثير من المال والجهد والوقت .
تدخل السفينة المبُحْرة من المحيط الأطلسي عن طريق خليج ليمون ميناء مدينة كريستوبال بالقرب من مدينة كولون. في الوقت الذي تكون فيه السفينة لاتزال في المياه العميقة، يصعد أحد مرشدي القناة على ظهر السفينة قادمًا من قارب صغير، ولدى صعوده يصبح مسؤولاً مسؤولية كاملة عن السفينة أثناء رحلتها في القناة. وبعد المرور خلال الحاجز المنصوب في مدخل الخليج، تتجه السفينة جنوبًا في القناة لمسافة 11كم في طريقها إلى هويس جاتن.







معبر جيلارد.
عندما تصل السفينة، إلى الطرف الجنوبي الشرقي لبحيرة جاتن، فإنها بذلك تدخل معبر جيلارد الذي يبلغ طوله 13كم، وعرضه 150م وعمقه 13م في أقل المناطق عمقًا. وكلمة معبر مصطلح هندسي يشير إلى قناة أو ممر تم إنشاؤه اصطناعيًا. ويمتد معبر جيلارد بين جولد هل شرقًا وكونتراكتر هل غربًا. وكان معبر جيلارد يسمى أصلاً معبر كوليبرا إلا أنه في عام 1913م أعيدت تسميته تكريمًا للمهندس ديفيد دوبوس جيلارد المسؤول عن الحفر بين التلال. ترفع الآلات الوحل والأتربة باستمرار من أجل المحافظة على القناة خالية من الانزلاقات الأرضية. والواقع أنه في بعض السنوات رفعت تلك الآلات ما مجموعه 800,000م§ من الأتربة من معبر جيلارد.

أهوسة بيدرو ميغويل وميرافلوريس.
بعد أن تخرج السفينة من معبر جيلارد، تسحب القاطرات السفينة أو تساعد على سحبها إلى أهوسة بيدرو ميغويل. تخفض هذه الأهوسة منسوب ارتفاع المياه إلى مسافة تسعة أمتار في مرحلة واحدة لتدخل السفينة بحيرة ميرافلوريس، ومن ثم تبحر السفينة مسافة 2,4كم عبر البحيرة لتصل إلى أهوسة ميرافلوريس. وهنا تقوم غرفتان بإنزالها لتصبح في مستوى المحيط الهادئ. وتعتمد المسافات التي يجب أن تقوم الغرف بإنزال السفينة إليها، على مدى ارتفاع المد أو الجزر في المحيط الهادئ. ويصل الفرق بين أعلى ارتفاع للمد وأدنى انخفاض للجزر عند طرف القناة المتصل بالمحيط الهادئ إلى نحو أربعة أمتار. أما تقلبات المد والجزر في المحيط الأطلسي فتتغير صعودًا أو هبوطًا بمعدل 60سم يوميًا تقريبًا.

في عام 1986م شرعت الولايات المتحدة واليابان وبنما في إجراء دراسات لمقترحات بشأن توسيع القناة، أو شق قناة جديدة على مستوى سطح البحر. فالقناة الراهنة ليست بالاتساع الكافي لمرور ثنائي الاتجاه، وأن ممرًا مائيًا في مستوى البحر لا يتطلب وجود أهوسة. والواقع أن كثيرًا من السفن لا تتمكن من المرور عبر نظام الأهوسة الحالي. وفي عام 1992م بدأ العمل في توسعة القناة وسيكتمل بعد عشرين عامًا. وفي 14 ديسمبر 1999م، دشنت رئيسة بنما مايريا موسكوزو احتفالات عودة القناة لبنما .

وف تتعاون فى مشروع شق هذه القناه وكذلك كان فردينا ديلسبس منشئ قناة السويس - يأمل فى أن يعيد إنتصاره فى بنما بإشرافة على واحد من أكبر وأهم المشاريع التذكارية والتاريخية .
وبتشجيع البنميين للإنفصال عن كولومبيا وإقامة دوله مستقلة لهم عام 1903 وبعد ذلك قام البنميون بإعطاء الأمريكين جميع الصلاحيات لبناء القناة والتى تقطع الدولة الحديثة إلى جزئين .

( قناه بنما - عمل هندسى رائع يجلب طريقآ مختصرآ للسفن بين المحيطين الهادى والأطلنطى ) .
وشقت قناه بنما بتكاليف تفوق 336،500،000 مليون دولآر ويبلغ عرضها من 100 إلى 300 قدم ( 91،4- 30،5 مترآ ) وأقل عمق لها 40 قدمآ ( 12،5 مترآ ) وتجرى القناة عبر برزخ من كولون على البحر الكاريبى إلى مدخل خليج بنما على المحيط الهادئ . وتبحر السفن عبر القناه من الأطلنطى إلى الهادى حيث تسير السفينة مسافة 7 أميال ( 11 كيلوا ) حتى تصل المرسى الخرسانى المعد لها والذى يرفع السفينة 85 قدمآ ( 26 مترآ ) فوق مستوى البحر على ثلاث مراحل إذ يوجد للقناه ثلاث مجموعات من الخزانات يسمى كل منها ( هويس ) يقوم برفع السفن أو خفضها من مستوى لآخر .. وقد بنيت هذه الهويسات فى المجموعات زوجية لتسمح للسفن بالمرور فى الإتجاهين فى نفس الوقت .



( السفن فى مرسى قناه بنما )

https://noor13.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى